<title type="main">كتاب في علم الموسيقى ومعرفة الانغام محمّد بن محمّد بن الصّبّاح الذّهبي ... ... ... ... ... ... تحقيق أنس غراب

أكثر معلومات حول المؤلّف بريطانيا أكسفورد University Bodleian Library Ouseley 0/102 : 1-11 ب يتبعه نصّ لأحمد الجفاني ﺎﻠﻋﺮﺒﻳّﺓ الذهبي، محمّد بن محمّد بن أحمد تركيا اسطنبول توبكابي ساراي - Topkapi Saray A. 4/2130 : 67-85 ﺎﻠﻋﺮﺒﻳّﺓ
وصف محتوى الكتاب
فهرس الكتاب
[مقدّمة]

بسم الله الرحمان الرحيم❊وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الحمد لله الكريم الوهاب ❊ الغفور التواب ❊ الهادي الي الصواب ❊ المعطى من يشا بغير حساب ❊ وجاعل العلما اوتار الاقطاب ❊ وسببا لهداية ذوي الجهل وهو مسبب الاسباب ❊ وصلى لله على سيدنا محمد سيد العرب والعجم ❊ الذي اوتي جوامع الكلم ❊ صلاة تستوجب لقايلها النعيم والنعم ❊ ما صدحت الطيور علي الروض الممطور بكل نغم وبعد فاني لما مارست هذا العلم علما وعملا ❊ وتدقيقا وتحقيقا ❊ ورايت من تقدم قد شار الي هذا العلم باشارات ورموز ❊ وسلك به طريق السيما والكيما وطلاب الكنوز ❊ فابهم وما افهم فانقطع لذلك كثير من ذوي الاذهان الجامده ❊ ولم يصلوا الي قليل من الفايده فاردت ان اوضح لم هذا الطريق ❊ واسلك بهم منهج البيان والتحقيق ❊ لايمة من ذوي الصدق والتصديق ❊ واوافق غرض الصديق ❊ فاقول وبالله التوفيق، يقول العبد الفقير الي الله تعالي محمد بن محمد بن احمد الذهبى عرف بالجزيرى ان الصباح ان فن المويسيقى، يفتقر الي نغمات وضروب فبينت ذلك في كتابي هذا وصرحت به وسميتها ابواب نهاية الطلاب والمطلوب فاول ما تذكر النغمات ودواير الضروب والله الموفق اول لهذه الابيات في السازي،

[رست عراق...]

رست عراق اوازهم نيروز ** فرعهما بينهما مركوز

وزروكند اصفهان شهنازي ** من المثاني ناطق في التازي

وزنكلا بزرك يا حداقي ** قد اظهر السلمك باتفاق

والرهوي قابل الحسيني ** وزركشي قد وافق الاثنين

ماياه وبوسليك في الايجاز ** من قلب ماياه ظهر الحجازى

نوى وعشاق احكموا الاغانى ** كوشت في التحرير في الميداني

فصل الرست يعلو فوقه البحور ** محطه فى نفسه يدور

بحوره في نفسه قد خرجت ** علوها في البعد قد اندمجت

وقد ملا علوه البحور ** وهبطه في نفسه يدور

وشيلة الرست من العشاق ** محطه تشيله اتفاق

نقل صفي الدين في الادوار ** وفي الشدود لا يزال ساري

اما العراق علوه النيروز ** محطه السيكاه قد يجوز

والزيلكند بيته السيكاي ** علوه الحصار والدوكاي

والاصفهان شيله الابعاد ** محطه الرست اليه عادي

وبعضهم للاصفهان قدما ** والزروكند بعده واحكما

يحط في الرست وفي الدوكاتي ** يلايم الاثنين فيهم يآتي

والزنكلا علوها الحجازي ** محطها الرست بلا ايجازي

بزرك في الادوار والشذودي ** واصفهان علوه موجودي

ونغمة البزرك في سيكاتى ** في زروكند حطه يواتي

محط هذا الزروكند رست تم ** وهو البزرك هكذا قال العجم

وشيلة البزرك من عشاق ** علوه الحجاز فيه واقي

للرهوي والزروكند دبلا ** محطه الرست فيه بالملا

والرهوي حصاره الحسيني ** محطه السيكاه قولا وبينى

وفي الحسيني علوه الماياتي ** محطه للرست فيه ياتي

ماياه وبو سليك قولا صادق ** لاهيب ذا في وسط ذا يوافق

علوه بالزركشي تحقيق ** لانه قد وافق المنطيقي

ماياه يعلو الزركشى نحواه ** محطه للرست فيه قد حوا

ونغمة الماياه وبوسليكا ** محطه الدوكاه له شريكا

وبوسليك علوه الماياتى ** يذيل الرست للدوكاتى

ودور ذا العشاق حقا انتظم ** محطه الرست مجدا احتكم

ذكر استخراج من كلّ أصل فرعين

عشاق حر الزنكلا يواجب ** فرعين للرست بضرب لاذب

ماياه بوسليك باتفاق ** لانهم فرعين للعراق

بزرك في التحرير قبل الرهوي ** فرعين هم للزروكند قد روي

اما الحسينى والنوي مجتمعا ** فرعان هم للاصفهان قد وضعا

فصل في ذكر الأوازات

وشيلة النيروز من عراقي ** محطه الرست بالاتفاق

نيروز في العراق شازي ليني ** بدور صفي الدين عبد المومن

نيروز تعلو فوقه السيكاتى ** محطه الرست فيه ياتى

والزروكند فرعه الشنهازي ** محطه في الاصفهان سازي

والسلمك المعروف ما بين الملا ** يخالط البزرك بيت الزنكلا

والزركشي من الحسينى قد خرج ** في الرهوي محطه قد اندمج

قد خرج الحجاز من من ماياتى ** محطه الدوكاه منها ياتي

كوشت من سيكاه زروكندا ** محطه الحجاز قولا جدا

ونغمة الكوشت من عشاق ** بذيل النوي وفيه باقي

فصل في ذكر البحور الستّة

والرست والعشاق هو الدوكاتى ** محطه في نفسه يواتي

وبحر سيكاه مع الدوكاتي ** قد وافق السيكاه والجركاتى

وحسن الدوكاه مع الزركشى ** محطه الرست منه قد نشى

وثالث البحور في الرست امتزج ** حصاره الحجاز فيه اندمج

وحسن الجركاه باصفهان ** في ساير الاصوات والعيدانى

محطه للرست بالبيان ** وخامس البحور في امكان

والبنجكاه علوه الحجازي ** محطه الرست مثال سازي

وششتكاه هفتكاه قد انتظم ** علي تصاريف اقاويل العجم

والششتكاه شيله السيكاتى ** الي الحجاز حط في الدوكاتي

وسادس البحور شيل الزركشي ** محط الرست فيه فداحشى

والهفتكاه من رست للعشاق ** وفى اصفهان الرست باتفاق

وسابع البحور بحر طامي ** يعلو على الكل يشى سامي

بقيت الكل بكل واجب ** محطه الرست نحو لازب

بقية احمل الي الطينني ** كاملة الادوار الي التمكينى

فصل في ذكر الشواذات

وطيبة الالحان في الشاذات ** ومنهم في محكم النايات

اولهم كنى بالنهفت ** مستخرجا من اصبع الكرفت

حصار هذا الزروكند الرهوي ** محطه في سيله عنه روي

روى حصار بعد البستاه فى ** محيرا وعبكرى لواقي

سيكاه والعراق زروكندي ** روي عن الدوكاه في السربندي

وسكرى وما ورآ النير عجب ** وريلناه موافق للنسب

والزيبناه جمعا والحجازى ** والزروكند والبزرك شازي

عزل والغريب يا انسانى ** من اقتراح الفرس واليونانى

وجه آخر في الشواذات على ما أحكمه الاستادون

وركب العشاق لا توانيا ** بالرهوي الدوكاه هي الكردانيا

وشيلها الحق من الابعادي ** محطها الدوكاة بالشواذي

كردانيا يا معشر العشاق ** خاتمة الفروع باتفاق

ذكر تمام الشواذات

نيروز للرست ذا المطلوب ** وشيله محطه محجوب

ونغمة السلمك بالاخفا ** بالرهوي كنى والهمام

اما النكاري شيله زنكولا ** محطه السلمك لا يحولا

ان النكاري شيله النيروز ** والرهوي تركيبه يعوز

ونغمة النيروز للعشاق ** كنى اخري تساع في الافاق

ونغمة الدوكاه للنيروز ** على الحجاز عكبري يجوز

والعكبري للرهوي اذا وفا ** الساز برد اسمه بلا خفا

والعكبري مع الروي نكاري ** نهفت عن سببه بلا نكاري

و جرد البستاه اصفهاني ** وحط في السيكاه في امكان

واما حصار الزروكند الرهوي ** محطه في شيله عنه روي

من سلمك وجه المبرقع ابتدى ** وحط في السيكاه غاية مقصدي

وحرر الجركاه جمعا واعي ** وهنك السيكاه قد تبرقعي

والصرجسا وثانيه الرمل ** عزل فيه الحجازى اعتزل

ونغمة العشاق للصعيد ** قد لايم الكوشت معنى جيدى

حصار ذا الكوشت ثم الركبى ** علوه النيروز فيه تحبى

واما الصعيد ديل الحجازى ** محطه الدوكاه بالايجازي

ونغمة الصيعد شيل الزركشى ** حجاز دوكاه بينهن قد حشى

والزركشى يسمى بذواوازي ** محطه الدوكاه بالانجازي

واهبط من الدوكاه يعلا نسبا ** للاصفهان حيله لشيرسنا

ونغمه النيروز للعشاق ** شوازه بالعنق والاطلاق

ونغمة العشاق والسيكاه وقع ** مطربها للنغمتين قد جمع

واما الغريب شيله العشاق ** قد هبط الدوكاة بالاطلاق

والنارزي من نغمة الحجاز ** محطه للرست بالايجازي

واما السليم شيله الماياتى ** محطه الحجاز فيه ياتي

والرهمك المحكوم شيل الرهوي ** محطه السلمك منه قد روي

والزروكند والحجازى متفق ** شكرشان مطرب وقد صدق

واما النوي يشيل من بزركي ** فرش فوق بهتكى

ونغمة الدوكات للسيكاتى ** اسم حريز شيله يواتي

كذلك السيكاتى والنيروز ** والراحبى واسمه الوجيزى

ونغمة الحافى من الاثنينى ** يخرج من العشاق للحسينى

عشاق والنيروز حين ضما ** بالهمداني قد غدا مسما

اكتملت ارجوزة الاغانى ** والدر والياقوت والجماني

فصل في الضروب

اول ما نبدى الثقيل الاول ** وبعده الثاني عليه عول

واما الثقيل اول الضروب ** ستعشرى الاسباب بالتركيبي

ستعشري مخمس الضروب ** فرع الثقيل غاية المطلوب

فصل في المخمس

فرع المخمس ثابت تركيبا ** اربعة اسباب كاملة يقينا

سبع مخمس سين الداها ** للبيشروه فاعتمد اياها

يبلغ للداخل ثم للخارج ** والصانع العالم بها لم يخرج

جمع الدواير والضروب الناتجه ** من نقرتين الرا منها خارجة

فصل الثقيل الثاني ** واما الحرساني النفيل التاني

قد احكم الدينار في الميزان ** واما الرمل فرع الثقيل الثاني

حقيقته ثابت في الميزان ** واما القرنجل طولها طول الرمل

نقراتها منزله مع العمل ** تم المعجز طوله ثلاث نقرات

نصف الرمل كامل فيه تاتي ** فصل في التركي

والترك رخم ثم اصل الفاختي ** والورشان في الضروب ثابت

عشرة اسباب خفاف التركي ** في الدف هو ثابت ضرب هتكي

وفرع التركي شي معروف ** ساير في اطرافه يطوف

فصل في الفاختي

الفاختي عشرين حرفا ركبا ** اوتاد مع اسباب اصل ركبا

والفاختى فرعه من الاسباب ** قد جمع الاوتاد بالاسباب

وتد نقره فرع الفاختي ** هجر محرك كاملا وتاعتي

فصل في الورشان

اربع عشر حرف هو الورشان ** من سبع اسباب حكمته اليوناني

ماجور قدر رواه ابو اسحاق ** فى ساير البلاد والافاق

اثنين وعشرين طوله بلا خفا ** وهكذا رسالة اخوان الصفا

فصل في أضعاف الثقيل الأول

اثنين ثلاثين راه هى اسباب ** واربع وستين حكمة الفارابى

فصل اربعة وستين اثنين ثلاثين ** حرف هى اسباب واربع وستين

حكمة الفارابي

ست وتسعين حرف كملا ** نقرات مشهورة بين الملا

دور ثمانية وأربعين أضعاف الأربعة والعشرين

دمر ثمانية واربعين يحتسب ** ساير فى جميع الدواير ينتسب

وزايد السعير بالبيان ** كنى ثمان عشر حصروان

فصل في الشار ضرب

والشار ضرب دور بدورين احتكم ** علي تصريف ضروب بالعجم

وحار ضرب يضربوا المكيفه ** نقراته فى اطرافه خفيه

خفية مدموجة النقراتي ** توافق العيدان والناياتى

تراه داير في الثقيل الثاني ** ثابت فى الدفوف بالبيان

زايد الورشان

ثمان وعشرين زايد الورشان ** اسباب واوتاد كامل البيان

اجتمعت جمع الضروب باصل ** واشتهرت عن شمس بن سهل

ومن راي عيبا يسد الخللا ** فجل من لاعيب فيه وعلا

فصل في شرحها

الرست يعلوه البحور ويحسن بها وشيله محطه العراق من ضلع الرست خرج لعلوه الماياه ويحسن بالرمل ويحط السيكاه الزروكند يشيل من السيكاه وعلوه حصار الرهوي ويحسن بالرمل ويحط بالدوكاه وكذلك ذكر بن نجره ان شيله من السيكاه ليتقدم على الاصفهان ووافقه المارداني على ذلك الاصفهان شيله الرست وعلوه الهفتكاه ويحسن بالجركاه ومحطه الرست وبعضهم حطه على الدوكاه تحط رست وبعض من الاستادين قدم الاصفهان علي الزوكند لقربه من الرست فى الشيل والحط الزنكلا يشيل من الجركاه ويعلو الحجاز ويحسن بالسلمك ويحط بالرست البزرك يشيل من السيكاه يخالط الحجاز ويحط زروكند وبعض الاستادين القدما شالوه من العشاق ويعلوا بالحجاز ويحسن بالرهوي ويحط الرست الرهوي يشيل من الزروكند ويعلو بالحسينى ويحسن الحجاز ويحط سيكاه الحسينى يشيل من الاصفهان لانه فرعه ويعلوا بالماياه ويحسن بالجركاه ويحط الرست الماياه اذا تحررت وحدها يكون نيروز ناطق واذا خالطها ابو سليك كانت ماياه يعلوه الزركشى ويحسن النوي ويحط الرست ابوسليك دوكاه ناطقه ان لم تعلوا الماياه فاذا علا بالماياه كان ابو سليك يحسن العشاق وشيله من محطه من الدوكاه وهذه النغمتين لا يفترقوا ولا يكملو الا بمخالطه بعضهم لبعض النوي شيلها الاصفهان وهي فرعه ويعلو بالماياه ويحط الرست ويحسن بالجركاة ويحسن بالحجاز ويحط النيروز وهو فرعه وجوابه فى نهاية بحره وكمال الاثنى عشر الاصول فصل في معرفة الشاذات البردوات من الاصول الاربعه الرست يخرج من الزنكلا والعشاق وهما فرعاه العراق يخرج من الماياه وبو سليك وهما فرعاه الزوركند فرعاه البزرك والرهوي الاصفهان يخرج من الحسيني والنوي وهما فرعاه فصل في ذكر الاوازات النيروز يشيل من العراق الى الرست ويعلوه السيكاه ويحسن بالحجاز ويحط رست وذكر العجم انه يحط الدوكاه وكذلك الدوكاه محطها الرست الشهناز يشيل من الزروكند يحط الاصفهان

وكذلك قال الشيخ بن صفى الدين عبد المومن السلمك يشيل من البزرك ويحط البزرك وعلوه الرهوي ويحسن بالعشاق وشيله محطه الزركشي يشيل من الحسينى ويعلوه بالنيروز ويحسن بالاصفهان ويحط رهوي الحجاز يشيل من الماياه ويعلو بالعشاق ويحسن بالرهوي ويحط الكوشت يشيل من العشاق ويحط النوي ويعضهم شاله من السيكاه وحط الحجاز وهذا غلط وهكذا ذكر بن غره والذين الدهان الموصلى والاصح انه من العشاق الى النوى يحط الرست فصل في ذكر البحور الست السيكاه يشيل من الرست الى العشاق ويعلوه بالاصفهان والحجاز يحط الرست الدوكاه من ضلع الرست يعلو بالحسينى ويحسن بالرهوي ويحط الرست السيكاه يعلو بالزروكند البزرك ويحسن بالحجاز ويحط الرست الجركاه يعلو بالزروكند والبزرك ويحسن بالحجاز ويحط الرست البنجكاه يعلو بالحجاز ويحسن بالرهوي ويحط الرست وذكر حكما الفرس انه سادس البحور الششتكاه يشيل من الزركشي الي الرهوي ويحط الرست الهفتكاه وهي بقية الكل بالكل تعلو بالسيكاه وتحسن بالاصفهان ويحط الرست فصل في ذكر الشواذات نهفت يشيل النيروز ويعلو بالزروكند ويحسن بالاصفهان ويحط الحجاز نوي من السيكاه الي العرق ويعلو بالماياه ويحط الروكاه حصار الزروكند يشيل من الرهوي الي الزروكند ويحط موضع الشيل وبعضهم يشيل من السيكاه يحط في السيكاه من فوق البشتاه يشيل من الاصفهان ويحط السيكاه ويعلو زروكند البزرك ويحسن بالحجاز والي الدوكاه حصار البستاه يشيل من السيكاه يحط الاصفهان ويعلو زروكند الزرك ويحسن بالحجاز ويحط موضع الشيل المحير يشيل من النيروز ويعاد السيكاه ويحسن بالاصفهان ويحط الحسيني وصفي الدين جعله نيروز ناطق وهو واهل الشرق جعله اذا حط موضع الشيل العكبري يشيل من الدوكاه ويهنك النيروز ويخالط الحجاز ويعلو بالعشاق ويحسن بالرهوي سمته المتاخرون الشهربان واسمه عند المتاخرين حكما الفرس الشاديره الزاولي يشيل من النيروز ويعلو بالزروكند ويحسن بالسيكاه ويحط الزروكند الى الدوكاه المحير ما ورا النهر من النيروز ويعلوا بالسيكاه ويحسن بالاصفهان ويحط على شيله الاول عزل يشيل من العشاق ويحط الحجاز الغريب يشيل من العشاق يحط الدوكاه فصل اخر في الشواذ على ما احكمته الاستادون الزاولي يشيل من النيروز ويعلو بزروكندكخك ويحسن بالسيكاه ويحط دوكاه ششكري يشيل من النيروز ويعلو بالسيكاه ويحسن بالاصفهان ويحط الحجاز زروكند بزرك يشيل من الزروكند ويعلو بالحجاز ويحسن بالرهوي ويحط رست القرجقار يشيل من النوى ويحط الصعيد الرمل يشيل من النيروز ويعلو بالرهوي ويحسن بالنوي ويحط دوكاه العزل يشيل من العشاق ويحط الحجاز المستعار يعرف بالبستاه يشيل من الاصفهان ويحط السيكاه حصار البستاه يشيل من السيكاه الي الاصفهان ويحط سيكاه من اسفل حصار الزروكند ويسمى حصار التركيه يشيل من السيكاه الي الزروكند ويعلو بالرهوي ويحط موضع يشيل الركبي يشيل من جركاه الدوكاه يخالط الرمل ويلوح بالزركشي ويحط الدوكاه وبعضهم شاله من الحسيني خالط به الرمل وحطه في الدوكاه الكردانيا يشيل من العشاق ويخالطه الرهوي ويحط الدوكاه المحجوب اشيل من النيروز ويهبط الرست تمام ويحط موضع الشيل ذكر تمام الشواذات الهماني يشيل من السلمك ويحط الرهوي الكاري يشيل من الزنكلا ويحط السلمك وبعضهم شاله النيروز وحطه الرهوي المبرقع يشيل من الجركاه يحط في السيكاه العري يشيل من النيروز يحط العشاق الصعيد يشيل من الزركشي يديل الحجاز الشيرشا يشيل من الدوكاه ويحط الاصفهان مطر يشيل من العشاق يحط السيكاه البارزي يشيل من الحجازي ويحط الرست السليم يشيل من الماياه يحط الحجاز الرهمك يشيل من الماياه يحط الحجاز من الرهوي ويحط سلمك الشكرشار يشيل من الزروكند يلايم الحجاز ويحط الدوكاه فرس قرق يشيل من النوي يلايم البرزك ويحط الرهوي الخدين [او الحزين] يشيل من الدوكاه الي السيكاه الرلسي يشيل من السيكاه يخالط النيروز يحط وسمه العجم شاه اواز الهمداني يشيل من العشاق يحط النيروز وسمته بردوار النغم المخفي يشيل من العشاق ويحط الحسيني فصل في كلام الداستي في عدد طويلات النغمات ❊الرست له ست نقرات خفاف وثقال وبالحس يعرف ذلك العراق له خمس نقرات لكمال الدايره الاصفهان له ثمانية الزروكند خمسة للتكميل الزنكلا سته الرهوي سبعه الحسينى نقرات لتمامها الماياه ثلاثه ابو سليك اربعه النوي خمس نقرات نسبه العشاق سته خفاف وثقال تكميل الدايره وبالحس يعرف ذلك فصل في ذكر الاوازات ❊ النيروز نقرتان الزركشي خمس نقرات الحجاز اربعه الكوشت ستة الشهناز نقرتان السلمك خمس نقرات فصل في البحور اليكاه نقره الدوكاه نقرتين السيكاه ثلاثه الجركاه اربعه البنجكاه خمسه وقابلنا هذه الابواب بابواب العروض وترتيبه على الابواب الخفاف والثقال والاوتاد المفرقه والمجموعه والفواصل الصغار والفواصل الكبار وسنبين ذلك فى المدور المحصور وهذا الدف المشهور ولابد من تحقيق ذلك فى موضعه ببيان الثقيل والخفيف ان شا الله تعالي

فصل لأحمد الجفاناني تلميذ الأستاد صفى الدّين العوّاد

شرح الاهجار المرسومه وهى لصاحب المجموع الطنبورى الهجر الشعشرى وهو المخمس فرع الثقيل الاول المحثوث هجر الثمانية وهو نصف المخمس المدولب هى الاثنى عشر فرع الثقيل الثانى وهو الرمل المرجل هجر الثلاث عشر وهو الست وعشرين تركيب المسلوك صفى الدين عشره وهو فرع التركى الرحم المحصور هجر الاربعة عشر وهو الورشان نصفه سبعه لصفي‮ ‬الدين عفا الله عنه امين

مراجع بيبليوغرافيّة