كتاب الشّفاء / الرياضيّات : جوامع علم الموسيقى

أبو علي الحسين بن عبد الله ابن سينا

  • المكتبة السليمانية - اسطنبول (تركيا) : MS. Ayasofia K. 2441
  • المكتبة السليمانية - اسطنبول (تركيا) : MS. Ayasofia K. 2720
  • المكتبة السليمانية - اسطنبول (تركيا) : MS. Ayasofia O. 2442
  • المكتبة السليمانية - اسطنبول (تركيا) : MS. Damat Ib. 822
  • تشستر بيتي - دبلن (إيرلندا) : Ms. 3325
  • تشستر بيتي - دبلن (إيرلندا) : Ms. 3983
  • تشستر بيتي - دبلن (إيرلندا) : Ms. 5412
  • المتحف البريطاني - لندن (بريطانيا العظمى) : Ms. Or. 11190166 ب-205 أ
  • مكتبة المكتب الهندي -> المكتبة البريطانيّة - لندن (بريطانيا العظمى) : Ms. 477152 أ-174 ب (حاجّي عبد الحكيم محمّد صادق)

    نسخة منسوخة من نسخة أخرى بالموصل عن طريق محمّد الحسيني.

  • جون ريلندز - مانشستر (بريطانيا العظمى) : Ms. Or. 378
  • جون ريلندز - مانشستر (بريطانيا العظمى) : Ms. Or. 379
  • مكتبة بودليان - أكسفورد (بريطانيا العظمى) : Ms. Pocock 10974 ب-218
  • مكتبة بودليان - أكسفورد (بريطانيا العظمى) : Ms. Pocock 25074 أ-93 ب
  • مكتبة توبكابي ساراي - اسطنبول (تركيا) : MS. A. 3261
  • مكتبة توبكابي ساراي - اسطنبول (تركيا) : MS. A. 3262
  • مكتبة توبكابي ساراي - اسطنبول (تركيا) : MS. A. 3263
  • مكتبة توبكابي ساراي - اسطنبول (تركيا) : MS. A. 3473122-140
  • مكتبة المتحف العراقي (دار صدام للمخطوطات سابقا) - بغداد (عراق) :  2058

    نسخة مصورة عن نسخة المكتب الهندي المحفوظة بالمتحف البريطاني رقم 1881 والتي بدورها كتبت عن نسخة محمد الحسيني سنة 1254م الطول: 28 صم العرض: 25 صم

    • بداية النصّ : ...الفن الثاني عشر من الرياضيات من كتاب الشفا وهو الموسيقى
    • آخر النصّ : وبتمام الموسيقى تم الرياضي من كتاب الشفا الذي هو ثمرة رياضيات الحكماء.
  • مكتبة المتحف العراقي (دار صدام للمخطوطات سابقا) - بغداد (عراق) :  22176/7
    • بداية النصّ : ...الفن الثاني عشر من الرياضيات من كتاب الشفا وهو الموسيقى
    • آخر النصّ : وبتمام الموسيقى تم الرياضي من كتاب الشفا الذي هو ثمرة رياضيات الحكماء.

محتوى النصّ

  • [مقدّمة]

[مقدّمة]

وقد حان لنا أن نختم الجزء الرّياضي من الفلسفة بإيراد جوامع علم الموسيقى، مقتصرين من علمه على ماهو ذاتي منه، وداخل في مذهبه، ومتفرّع على مبادئه وأصوله، غير مطوّلين إيّاه بأصول عدديّة وفروع حسابيّة، من حقّهما أن يفطن لهما من صناعة العدد نصّا فيما يورد، أو تخريجا على ما يردّ، ولا ملتفتين إلى محاكيات الأشكال السّمائيّة والأخلاق النّفسانيّة بنسب الأبعاد الموسيقيّة، فإنّ ذلك من سنّة الّذين لم تتميّز لهم العلوم بعضها عن بعض، ولا انفصل عند ما بالذّات وما بالعرض؛ قوم قدمت فلسفتهم، وورثت غير ملخّصة، فاقتدى بهم المقصرون مّمن أدرك الفلسفة المهذّبة، ولحق التّفصيل المحقّق. ولربّ غفلة جلبها اقتداء، وسهو غظى عليه حسن ظنّ بالقدماء، فتلقّى بالقبول، وعادة صدّت عن حقيقة، ومساعدة صرفت عن تأمّل. وقد أجهدنا وسعنا أن نلحظ الحقّ نفسه وأن لا نجيب دواعي العادات ما أمكننا ووفقنا له، وإن كان التّحرّز [...]

الفهارس

فهرست شلواح 1979: [142]