بسم الله الرحمان الرحيم
يقول ذو التقصير عبد القادر ** ذاك ابن محمود الفقير القادري
الحمد لله علي الانعام ** مزين الاصوات بالانغام
ثم الصلاة دايما مع السلام ** علي النبي المصطفي خير الانام
واله وصحبه ما سمعت ** انغام طير في الربا وسجعت
وبعد فاعلم ايها الناظر في ** رياض هذا العاطر المفوف
الموسيقي البديع الشكل ** الداخل الاسلوب حال النقل
يفعل بالالباب فعل الراح ** لا بل فعال اعين الملاح
اني رايت الفاضل الفريدا ** النخبة المعتبر الوحيدا
الشاعر الذكي صفي الدين ** قد اكثر القول بذا التعيين
فرام مني بعض اهل النعمه ** ممن له تولع بالنغمه
ايضاحه في غزل لطيف ** وفي مجون رايق ظريف
فلم اجد بدا من امتثال ما ** قد رام مني حسبما قد رسما
فقلت من غير توقف ولا ** تكلف لنظمه مرتجلا
مع انني بالعجز والتقصير ** معترف والله بالتيسير **
هذا آوان اول الكلام ** بنيته فافهمه في نظامي
اقول قالوا الرست اصل ** اولا كذا العراق بعده ثان تلا
والزروكند في الاصول ثالث ** والاصفهان بعد ذاك حادث
فهذه اصولنا قد ختمت ** اربعه في بعض قول رتبت
فالرست خده معلنا من ذاته ** محسنا بالفعل من سيكاته
واهبط علي الدوكاة في الاياب ** واركز علي الرست بلا ارتياب
كذا العراق خذه من دوكاة ** واهبط الي الرست سريعا آتي
واصعد الي الجركاة فيهما معا ** وانزل علي الرست وكن مستمعا
والزروكند خده من سيكاة ** يعلو حصار للرهاوي الذاتي
وحسنه بالرمل المعهود ** واحيط علي الدوكاة في الشدود
والاصفهان ماخده من رست ** بالهفتكا يعلو باوفق ثبت
محسنا بالجاركاة الساري ** يهبط علي الرست بلا انكار
قلنا الاصول اربع علانيه ** فروعها لا شك هي ثمانيه
تلك اثنتا عشر مقاما كلها ** اصول بالذات اتت من اصلها
لانما نشا من اصل اصل ** وذاك عند البعض لا يخل
فالرست راس وهو للانغام ** كالاب او كالروح للاجسام
واصله الراست عند القوم ** اي مستقيم ما بذا من لوم
لان فيه يوجد الابعاد ** مرتبا في الاصل لا عناد
لم يختلف اثنان في ترتيبه ** واجمع الكل علي تهديبه
والاختلاف في الثلاث واقع ** وليس في ذاك اعتبار نافع
فبعضهم للاصفهان قدما ** علي العراق رتبه واحتكما
وهكذا بالزروكند قد بدا ** ولم يفد ذا الاحتكام ابدا
فالرست فرعاه هما العشاق ** والزنكلا كلاهما رفاق
ثم العراق فرعه بوسليك ** حجازنا يتلوه من غير شريك
والزروكند يا اخي فرعاه قد ** جاءآ بزرك ورهوى لا بعد
والاصفهان بالحسيني فرعه ** وبالنوي هما لهذا نفعه
فذي ثمان للفروع انتهت ** برتبة صحيحة قد ختمت
فهي مع الاصول اثنا عشر ** بدت عيانا في صريج شعري
ان رمت خلي ماخذ العشاق ** تعلو بنوروز علي الاطلاق
وحسنه بالجاركاه دايما ** وحط علي الرست وخلى اللايما
والزنكلا ماخذها من جاركاه ** يعلو حجازا وبه قال الرواه
محسنا بالسلمك المشهود ** محطه علي الرست في الشدود
ابو سليك يعلو بالماياه ** والا فدوكاة علي التناهي
محسنا بنغمة العشاق ** والشيل والحط سوا باقي
حجازنا بالزركشي يعلو ** وبالنوي تحسينه قد يحلو
وبعضهم حسن بالماياة ** محطه علي الرست بالغايات
اما البزرك ذاك من سيكاه ** مخالط الحجاز في الحالات
محطه في حين التصوير ** علي الزروكند جا بالتحرير
من زروكند ماخد الرهاوي ** ثمت يعلو بالحسينى الراوي
محسنا بخالص الحجاز ** يحط علي السيكاة بالمجاز
شيله من اصفهان ** يعلو بماياة علي وفق البيان
محسنا بالجاركاة ابدا ** محطه على الرست خلى العندا
كذا النوي من اصفهان شيله ** يعلوه بالماياه جامثله
محطه علي الرست من غير علل ** لكنه يحس دوما في العمل
وشعب الرست بلا خلاف ** الزاولي الهمايون باتلاف
كذا العشيران ونوروز العجم ** ثم حجاز الترك والماهور تم
وشعب العراق فالمحير ** زينورك والعزل المقرر
كذا المبرقع والنهفت الساري ** والسادس المروي بالنكاري
وشعب للزروكند المستعار ** والنهاوند الاوج ثالث جهار
وجه الحسيني وعراق العجم ** والسادس النيرز خلي فافهم
وشعب للاصفهان الجاركاه ** كذلك السيكاه من غير اشتباه
كذا روي للعراق والصبا ** دوكاه والمقلوب حقا لا غبا
ان الشواذات التي تنظمت ** هي ستة في الرست حكما قد بدت
فالزاولي يعلو حسيني صرفا ** يهبط علي الرست بقول الظرفا
ثم يليه الهمايون مبتداه ** من بنجكاه هابطا علي للجركاه
محسنا بخالص السيكاة ** والحط بعد المد علي الدوكاة
ثم العشيران فخده ابدا ** من جاركاة مادآ وصاعدا
الي الحسيني ثم بالتدريج ** تهبط منه سالم الخروج
كذا نوروز العجم بالذات ** خد اولا مبداه من دوكاة
واصعد به لفردة المقلوب ** واهبط بالتدريج المطلوب
ثم حجاز الترك في المشهور ** مبداه من سيكاة بالتصوير
واصعد الي نصف من الجركاة ** واهبط بسيكاة الي الدوكاة
والسادس الماهور يا رفاقي ** حصار كرداني باتفاق
يهبط للعشاق بالتسهيل ** لا يلتفت من قال او من قيل
وفي العراق ستة عزيزي ** محير يشيل من نوروز
واعلو بسيكاة وحسن اصبهان ** علي الحسينى حطه بداعيان
والثالث العزل خده دايما ** من الحسينى وخلي اللايما
واهبط علي الدوكاة للحجاز ** وسمه العزل في المجاز
والرابع المبرقع المعدود ** من جاركاة شيله المشدود
محطه ان رمته فهو علي ** سيكاة حققه بقول اصلا
والخامس النهفت خده ** ابدا محيرا ملواوقيت الغندا
واهبط به بحركة الاواز ** باللطف واللين علي الحجاز
والسادس المروي بالنكاري ** فماخده من اصفهان جاري
محطه علي الرهاوي دايما ** كذا به قالت جميع العلما
ثم كذا في الزروكند مثلما ** في الرست والعراق قال الفهما
والنهاوند ثانيا جاء علي ** وفق مراد شاع ما بين الملا
فخده عشاقا علي عشاق ** فذالك المقصود باتفاق
والثالث الاوج ويسمي سكبري ** يوخذ نوروزا اتي في الخبر
كذاك يعلو بالحجاز بعده ** علي بزرك حطه وشده
ثم عراق العجم المذكور ** كردانيا ماخده المشهور
علي الرهاوي حط بعد الشيل ** وافهم وقيت الشر يا خليلي
والسادس النيرز يا اهل الطرب ** مقاله قد شاع ما بين العرب
فخده حجازا ملو يا نديمي ** وانزل علي الرست بلا تفخيم
وهكذا في رابع الاصول ** الاصفهان ستة في القول
فالجاركاه اول تصريفه ** ياتي في الابحر خد تعريفه
والثاني السيكاة ايضا فافهم ** وفي البحور الست غد فاعلم
هناك فاطلب حكمه يا داخل ** ففيهما قد حارت الاوايل
والثالث الروي للعراق ** مبداه من دوكاة باتفاق
واصعد سريعا خل للجاركاة ** واهبط علي التدريج للدوكاة
والرابع الصبا علي الصحيح ** علو ماهور بلا توضيح
يهبط منه بلطيف صنعه ** علي الرمل فافهم الرفعه
والخامس الدوكاة في البحور ** ياتيك في التعريف والتقرير
فخده ايضا من هناك وادر ** بانني فيه تحير امري
والسادس المقلوب خده دايما ** من فردة المقلوب حتما لازما
واهبط به واصعد الي المقلوب ** وهو المحط تم بالاسلوب
اما الاوازات التي قد ضبطت ** فستة معدودة قد علمت
شقوهم من الاصول قال ذا ** مثلا صفي الدين رتبها كذا
اولها النوزوز الشهناز ** وسلمك ثالثهم اواز
وماية رابعه كردانيه ** خامسة قد صح في العلانيه
اما الكوشت سادس تمت بلا ** خلاف فيهم يا اخي بين الملا
نوروز هو الرمل عند الرفاق ** وهو اواز الرست شيله عراق
حسن رهاوي واعلو بالسيكاة ** ثم الحجاز حط علي الدوكاة
الثاني الشهناز يا اهل البيان ** وهو اواز الزروكند الاصفهان
خد زروكند خالصا اوازا ** حط اصفهاناسمه شهنازا
الثالث السلمك اواز الزنكلا ** ثم البزرك وهو منها ينفلا
حسن بزركا واعلو بالرهاوي ** والشيل والحط سوايا سوا يا راوي
والرابع الماياه سمها اواز ** لابو سليك وهي لا شك حجاز
خدها حجازا واعلو بالعشاق ** حسن رهاوي لابو سليك الباقي
والخامس الكردانيا يا اهل الطرب ** اواز للعشاق ما بين العرب
فخده عشاقا وبالرهاوي ** حسن علي الدوكاة حط الراوي
والسادس الكوشت بالتمام ** اواز للعشاق باهتمام
فخده عشاقا صريحا دايما ** محطه علي النوي كن فاهما
بحورنا هم ستة لا زايد ** لكن صيداوي عدا لواحدا
سماهم ابعاد في الجميع ** في كل اصل وكذا الفروع
اقول يكاه دوكة سيكاه جركاه ** عدت بنجكاه شتشكاه
وما اتي من سابع فهفتكاه ** في وضعه اختلفت كل الرواه
فالبعد بالكل جواب الرست ** وهذه قاعدة بالثبت
فافهم كلامي مع رموز الصنعه ** فمن يدق ذا الفن نال الرفعه
ولا تكن في الفن اصلا تدعي ** فان ذاك سيمة القرقع
فخد من الرست وتعلوابدا ** بالاصفهان والحجاز سرمدا
واهبط علي الرست وسمه يكاه ** اي اول قالت به كل الرواه
والثاني الدوكاه خذ كالاول ** وبالحسينى اعلو بلا تمهل
وحسن المقام بالرهاوي ** واهبت علي الرست بقول الراوي
والثالث السيكاة تعلو دايما ** بالزروكند لا توقر لايما
وبالحجاز حسنه يا خلي ** واهبط علي الرست الاصيل النقل
والرابع الجركاه وهو يعلو ** بالهفتكاه وبذاك يحلو
بالاصفهان حسنه يا داخل ** واهبط علي الرست بلطف عاجل
وبنجكاة خامس البحور ** من اصفهان ماخد المذكور
وبالرهاوي حسنه يا صاح ** واهبط علي الرست بلا نواح
والششتكاه سادس علي الصحيح ** من زركشي اخذه به صريح
وبالرهاوي حسنه يا ذا النهي ** واهبط علي الرست وذاك منتهي
والهفتكاه سابع البحور ** يعلو بيكاة علي التحرير
بالاصفهان حسن الصيداوي ** وحط علي الرست وذاك الراوي
خذ نغمة الخوزي من حسينى ** واهبط بفن حسن متين
علي الرهاوي يقوي الساز ** واحذر تكن فيه اخي ناساز
ونغمة الحصار ذي الاسلوب ** خدها من السيكاه للمقلوب
واهبط من المقلوب للحسينى ** يك الدوكاه باليقين
خذ عالي الرست علي قول الرواه ** للنغم المروي وهو الشيرشاه
واهبط عاك الله يا خليلى ** لدوكة النهفت بالترتيل
والقرشقه هي نغمه مفهومه ** لكنها من بعدها مكتومه
خدها حجازا وعلي الحسينى ** واهبط ولمع بالرهاوي العيني
والقرشده لا تنسها يا داخل ** هي نغمة خدها بقول الناقل
من جاركاة ملو يا نديمي ** واهبط علي الرست بلا تفخيم
من عالي الجركاه خد يا صاح ** وسم جركاة العجم للاحي
واهبط سريعا بلطيف الصنعه ** علي الرهاوي لا حرمت نفعه
والشاورك هي نغمة محموده ** من بنجكاة خذ فذي مشهوده
واصعد لقيت الخير للحسينى ** واهبط الي السيكاه زين زيني
ونغمة العربا علي التحقيق ** خدها حجازا عاليا حقيقى
واهبط سريعا سالم الخروج ** علي بيوت الرمل المبهوج
ونغمة الحجاز عكس العربا ** من رمل خذه وذاك ابنا
واهبط بلا قول علي الحجاز ** وجاز من جازاك بالمجاز
والمشتهاة نغمة لديده ** خذها نهفتا بقوا شديده
واهبط علي التدريج باتفاق ** علي نواحي طرف العشاق
ونغمة المرغك في البيان ** مبداها اخدا من الاصفهان
علي بيوت العكبري نازلا ** وهو المحط فاتخذها عاجلا
ونغمة الشكري في التصوير ** تلك صفهان جاء بالتقرير
يهبط منه بقوي الحركات ** معتبر الوزن علي الجركاة
ونغمه الزرع فخذ اولاها ** ماهور ذاك حكم مبتداها
واهبط سريعا منه باليقين ** محتكم الدخول للحسينى
ونغمة تسمي ببستنكار ** علي اصفهان خذ يا قاري
واهبط منه لاول السيكاه ** بقول من حكي عن الرواة
ونغمة الماغوتي في الحقيقه ** في اخدها فن له طريقه
وهو علو من صعيد راوي ** يهبط منه لحمى الرهاوي
وماية العشاق تلك نغمه ** وهي علو شاورك بالحكمه
يهبط منه لبيوت الرست ** وفنها مطلوبه بالثبت
والعكبري نغمة وجيزه ** ماخدها من نغمه عزيزه
علو سيكاه قوي في الاواز ** يهبط منه عاجلا علي الحجاز
والزركشي خده من حسينى ** واعلو بنوروز علي يقين
بالاصبهان حسنه يا ذ النهي ** علي الرهاوي حطه قد انتهى
ونغمة الجدول تاخذها جهار ** علو عفق وهو نغمة الحصار
يهبط تدريجا علي حسينى ** فذلك المعني نور عيني
ونغمة الناشق مثل الجدول ** لكنها بحطها في معزل
وهو الهبوط منه للعشاق ** بالساز والاصول يا رفاقي
والصرصري نغمة كالناشق ** والجدول المومي اليه السابق
يهبط من حصاره علي الحجاز ** معتبرا ترتيبه علي الاواز
ونغمة تسمي ببين البحرين ** لانها في اصلها من نوعين
الاول الركبي حال الاخد ** يهبط للرست بلا تعد
ونغمة المنعش علي التعيين ** علو ركبي علي حسيني
وهو علي التحقيق اخدها عزيز ** تحرك القلوب كن لها حريز
ونغمة ما بين اهل الفن ** هي الرمق ان شيتها فغني
علوها من اصبهان باقي ** يهبط بالتدريج للعشاق
والصهبني نغمة عجيبه ** في جسها فايدة غريبه
علوها من رمل مساق ** هبوطها لدوكة العراق
والهكبري نغمة مفيده ** علو دوكاة به فريده
يهبط للركبي بالتدريج ** تحرك القلوب للتهييج
والمدهشه علوها حسينى ** خدها فتلك نغمة الحنيني
واهبط بالتدريج والرفاق ** بحركة لدوكه العراق
ونغمة المروط في الشعاب ** تهيج القلوب للاحباب
علو كرداني في الاواز ** ملمعا بنغمة الحجاز
والسمهري نغمة في الماخذ ** علو دوكاة على تحدد
يهبط بالتدريج للحسينى ** ففق لما اقوله يا زيني
ونغمة البزوز خدها عاجل ** علو دوكاه ومنه نازل
علي البزرك في لطيف اسلوب ** معتبر الهنوك بالمطلوب
وعشتمر تاخدها يا زيني ** في الابتدا علو من حسيني
يهبط بالتدريج للركبي ** يخلص الهنك من العلي
ونغمة المرشح في اصل العمل ** تدخل من حجازنا الي الرمل
وتعكس القول علي المجاز ** وبالرمل تدخل للحجاز
ونغمة اللولب عند الظرفا ** علو من حجاز من غير خفا
يهبط بالتدريج للحسين ** يحسن الحط علي يقين
والزنفلاه نغمة لها مشال ** علوها من رمل بلا محال
يهبط بالتدريج منه مسرعا ** علي بيوت الجاركاه مبدعا
ونغمة الصادح اخدها حصار ** يهبط بالتدريج من غير افتكار
لنغمة العشاق في المجال ** محطها في صالح الاقوال
من الاوازات الكوشت فاعلم ** فيها اختلاف عند بعض الامم
فوجه ماهور لدينا ههنا ** لدوكة بها الحسينى قرنا
ونغمة الصعيد في المشهور ** ماخدها الركبي بالتصوير
يهبط للعشاق من غير علل ** ويحسن المجال في حال العمل
ونغمة هي التراشيح اتت ** من رمل وهو علو قد ثبتت
يهبط منه للرهاوي دفعه ** بلا تهاون ملكت الصنعه
ونغمة الناطف يا نديمي ** علو اصبهان بالتفخيم
يهبط بالتدريج منه للرمل ** بحسن سبك الساز من غير ملل
ونغمة الليق فخد بالحال ** حصار كرداني في السوال
واهبط علي الركبي بالجواب ** فذاك المطلوب في حسابي
ونغمة الشطوط خدها عاجل ** من جاركاه والو منه نازل
علي بيوت الركب يا خليلى ** واشف بهذا القول للغليلي
ونغمة الشطفة ان ترمها ** علو همايون خد واحكمها
واهبط علي التدريج بالاواز ** علي بيت نغمة الحجاز
كذا الحسيبه نعمة مبداها ** علو همايون يا من باها
واهبط بالتدريج والطنين ** من غير اهمال علي الحسينى
ونغمة الحزن كذاك فافهم ** علو همايون خد واحتكم
واهبط بالتدريج للرهاوي ** بلا تواني واقصد التساوي
والكونتر خدها فتلك نغمه ** علو همايون وهي نعمه
واهبط بالتدريج والوفاق ** علي بيوت نغمة العراق
كذا افاد الوالد الرئيس ** وهو بذا العلم له تاسيس
وقد حصا في مرة شعابه ** عدا فكان شسه حسابه
فهرست شلواح 1979: [159]
فهرست شلواح 2004: [None]